موسوعة معلومات ثقافية ضخمة جداً جداً جداً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسوعة معلومات ثقافية ضخمة جداً جداً جداً

مُساهمة من طرف ام رضوان في الأحد مايو 09, 2010 7:14 am

موسوعة معلومات ثقافية ضخمة جداً جداً جداً

--------------------------------------------------------------------------------

النسيان: هو عدم القدره على استحضار معلومة من المعلومات عند الحاجة إليها .

هناك ثلاثة انواع للنسيان وهي :

1 النسيان السلبي: يكون للإنسان دور واضح في إيجاده من خلال عدم تركيزه على المعلومات وسطحية تعامله مع مفردات تفاصيل الحياة .

2 النسيان الإيجابي: وهذا النوع خارج عن إرادة الإنسان لأسباب وظروف موضوعية خاصة ومظهر من مظاهر الرحمة الإلهية على الإنسان في حالة إصابته بالمصائب والأوجاع والشدائد (ولنبلونكم بشيء من الخوف... ) حيث أن هذا الإنسان لو لم ينسَ هذه المصائب لكانت الحياة مظلمة بكل أبعادها وتفاصيلها وسيجد صعوبة بالغة في استمراريتها بسبب عدم النسيان.

3 (التناسي): والتناسي قد يكون سلبياً في حالة تظاهر الإنسان بالنسيان وهو في الحقيقة متناس والفرق واضح حيث أن الناسي تكون صورة الشي عنده غائبة بينما المتناسي تكون الصورة عنده حاضرة ولكن لقلة اهتمامه وعدم جديته بالموضوع يصبح بحكم الناسي ولهذا المعنى أشار الباري عز وجل في القرآن (قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها فكذلك اليوم تنسى).

الأناناس للوقاية من نزلات البرد والزكام ..
باريس: ينصح أطباء مختصون بتناول شرائح الأناناس الحلوة عند تبدل الطقس والأحوال الجوية وميلها إلى البرودة.

فقد اكتشف الباحثون في فرنسا أن شريحة واحدة من الأناناس الطازج تقلل جفاف وآلام الحلق الذي يعتبر أول أعراض نزلات البرد والأنفلونزا، وهو ما يثبت علميا فوائد استخدام هذه الثمرة لعلاج التهاب القصبات في الطب الشعبي بالمكسيك وكمضاد للاحتقان في الطب التقليدي البرازيلي. وأوضح خبراء التغذية أن الأناناس يحتوي على كمية كبيرة من السكريات, وغني بالمغذيات المفيدة للجسم، لذا فهو يعتبر من الفواكه ذات القيمة الغذائية الجيدة, فضلا عن أنه سهل الهضم والامتصاص، وغني بالأنزيمات التي تساعد على هضم الطعام.

ويوصي هؤلاء بتناول ثلاث حصص من الأناناس الطازج أو كوب ونصف منه مباشرة عند الشعور بوخز الحلق، مشيرين إلى أن الأناناس المعلب ليس مفيدا وغنيا بالعناصر الغذائية مثل فيتامين (سي) كالثمار الطازجة، لأن عملية معالجته وتسخينه أضعفت خصائصه العلاجية.

ويرى الأطباء أن ثمار الأناناس تفيد الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم أو ضعف في الجسم أو البدانة والتهابات المفاصل وتصلب الشرايين، لأنها تعتبر مهضمة جيدة ومدرة للبول ومقوية للجسم ومضادة للسموم، لاحتوائها على عدد من العناصر كحمض الليمون وحمض التفاح، والخمائر والأنزيمات الهاضمة كالبروميلين المماثلة في تأثيرها لأنزيم البيبسبين الطبيعي الذي يدخل في تركيب عصارة المعدة ويساعد على الهضم، كما تحوي نسب مميزة من معادن البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور ، إضافة إلى الكبريت والمغنيسيوم والمنغنيز، إلى جانب عدد من الفيتامينات المهمة التي تضم (أ)، (ب)، (سي).

وأظهرت الدراسات أن بالإمكان استخدام الأناناس كمقوي للجلد ومضاد للحساسية الأنفية، وكعلاج فعال لمن يعاني من انقراس الفقرات، ولكن لا ينصح بها لمرضى السكري بسبب محتواها العالي من السكريات.

من جهة أخرى، ينصح الأطباء الفرنسيون بضرورة إعطاء الأطفال فيتامين (د) لحمايتهم من نزلات البرد وإصابات الرّشح والأنفلونزا مع بداية فصل الشتاء ، بعد أن أظهرت دراسة أجريت على 53 طفلاً ،أن نقص فيتامين (د) يزيد خطر إصابات البرد المتكررة بنسبة تتراوح ما بين 5.3 - 14 في المائة، مشيرين إلى أن نوعا جديدا من هذا الفيتامين يؤخذ عن طريق الحقن، قد تم طرحه مؤخرا في الصيدليات تحت اسم "زيما-د".


اشتهر المعتصم العباسي باسم (المثمن) لأن الرقم 8 لعب دوراً هاماً في حياته، فهو ثامن الخلفاء العباسيين، ودامت خلافته ثماني سنوات،وثمانية شهور، وشهد عهده ثماني فتوحات عسكرية، وترك من الأولاد 8 أولاد، 8 بنات، وكانت ولادته عام 108ه في الشهر الثامن من السنة (شعبان) وتوفي وله من العمر 48 سنة.

* حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم عاش 120 عاماً وعاش جد أبيه 120 عاماً.

* كلمة دكتور كلمة لاتينية ومعناها مهندس أو معلم، وأول جامعة منحت هذا اللقب هي جامعة بولونية إيطالية حيث منحت لقب دكتور لخريج في القانون.

* قراقوش شخصية حقيقية وليست خيالية كما يظن البعض، فقد كان وزيراً في مصر في عهد صلاح الدين الأيوبي واشتهر بالصرامة واسمه بهاء الدين الأسري، وكان وزيراً عادلاً فحنق عليه الصليبيون واستهزءوا به، ثم توارث العوام هذا الاستهزاء عن جهل منهم حتى أصبح مثلاً يضرب للظلم على عكس الصحيح.

* أكبر جزء من فيتامينات الفاكهة يوجد في قشرها، ولذلك ينبغي أن نأكلها بقشرها كلما استطعنا ذلك.

* من التفاسير المعروفة تفسير "الجلالين" ولكن غير المعروف أن من ألفا ذلك التفسير الذي يحمل اسمهما هما (جلال المحلي – جلال السيوطي) دون أن يجلسا مع بعضهما للتشاور وأخذ الرأي، بل ودون أن يضعا خطة لتأليفه، والذي حدث أن أولهما وهو الجلال المحلي كتب تفسيره من أول سورة الكهف إلى آخر القرآن، ولم يكمله حيث وافاه الأجل، فجاء إلى تلميذه جلال السيوطي في المنام وقال له: اكمل التفسير يا جلال، فقال السيوطي: أي تفسير، قال: تفسير القرآن بدأته من سورة الكهف إلى آخر القرآن، فقال له السيوطي: وهل يجوز أن أشاركك في تأليفه، فقال له جلال المحلي في المنام: لقد اخترتك لأمانتك وحسن عبادتك وحبك لي، فقال السيوطي في المنام: سأفعل إن شاء الله. وهكذا تم تفسير الجلالين للسيوطي والمحلي (ذكره السيوطي في حسن المحاضرة).

* هناك فرق بين (استطاع) و (اسطاع) فكلمة (استطاع) تقال للأمر الذي يبذل فيه جهداً أكبر، أما (اسطاع) فتقال للأمر الذي فيه جهد أقل، وقد اجتمعت الكلمتان في آية من سورة الكهف (فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْباً ).

*يقولون خطأ: رأيت الوحش فاختفيت. والصواب أن تقول: رأيت الوحش فاستخفيت. قال تعالى: (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ ) إنما الاختفاء: الاستخراج.

* دموع التماسيح التي يضرب بها المثل هي في الحقيقة ليست دموعاً، حيث أن عيون التماسيح ليس بها غدد دمعية كالأسماك، وأن ما نراه على عيونها ونظنه دموعاً ما هي إلا بقايا الماء الذي تعيش فيه فهي- إذن- دموع خداع زائفة، ولذا يضرب به المثل في الخداع والزيف.

* (الصندوق الأسود) والذي كثيراً ما نسمع عن بدء البحث عنه عقب الإعلان عن وقوع كارثة جوية لإحدى الطائرات لمعرفة أسباب الحادث، هذا الصندوق الأسود ليس أسود اللون كما يظن البعض، ولكن لونه برتقالي حتى يسهل العثور عليه وسط حطام الطائرة أو في أعماق المحيطات، والسبب في تسميته بالصندوق الأسود يرجع لارتباطه دائماً بالكوارث والمصائب الجوية.

* قلب الربيان في راسه.(الجمبري)

* هل تعلم لماذا يقول لك طبيب العيون إذا كان نظرك قوياً إن نظرك 6 على 6 بالذات ولماذا لا يقول إن نظرك 10 على عشرة أو 100 على 100، والسبب في ذلك أن العين الصحيحة هي التي ترى بوضوح الأرقام والإشارات المستعملة لفحص قوة العين من على بعد ستة أمتار فالرقم في البسط يمثل قوة العين فمثلاً 4 على 6 يعني أن ما يراه الصحيح من بعد 6 أمتار تراه أنت على يعد 4 أمتار وهكذا.

* العسل هو الطعام الوحيد الذي لايفسد.

* مافيا جزيرة صغيرة تقع بالقرب من زنجبار في شرق إفريقيا يبلغ عدد سكانها ( 6 ) الآ ف نسمة اغرب ما في هذه الجزيرة الهادئة هو عدم وجود رجال شرطة ، ولا حتى سجن صغير.


* الخطوط الجوية الأمريكية وفرت مبلغ أربعين ألف دولار في عام 1987م عندما ألغت "زيتونة واحدة" من كل صحن سلطة يقدم لركاب الدرجة الأولى!!.

* لا يمكن طي أي ورقة من النصف أكثر من سبع مرات.

* التفاح - وليس الكافيين - هو المنبه الأقوى، لمساعدة الإنسان على الاستيقاظ في الصباح.

* والت ديزني كان يخاف من الفئران.

* كوكب الزهرة هو الكوكب الوحيد الذي يدور مع حركة عقارب الساعة.

*كمية الدم الموجودة في جسم الرجل تفوق تلك الموجودة في جسم المرأة.. ولا علاقة لذلك بالقدرة على الإحساس.

* السعرات الحرارية التي يحرقها الانسان أثناء نومه تفوق تلك التي يحرقها أثناء مشاهدته للتلفاز.

* ما بين 25إلى 33% من سكان العالم يعطسون عندما يتعرضون فجأة للضوء.

* مايكل جوردن - لاعب كرة السلة العالمي - يحقق أرباحاً سنوية من إعلانات أحذية رياضية شهيرة تفوق دخل جميع موظفي وعمال شركة الأحذية هذه في ماليزيا بكاملها.

العنب وفوائده..

يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، كما وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: {فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضباً} صدق الله العلي العظيم. ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض الأخضر وكذلك الأسود والأحمر.

القيمة الغذائية للعنب:

يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز G Vit بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغناه بالفيتامينات مثل فيتامين ج - كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل Vit- B وكذلك فيتامين ب البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب
ٍResveratol ريزفيراتول، وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد
من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول مما تقلل الإصابة بأمراض القلب كذلك (LDL) الدم وخصوصا الكولسترول السيء يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.


فوائد صحية للعنب:

لثمار العنب التي تؤكل مباشرة ولعصير العنب العديد من الفوائد الصحية من أهمها:
- يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
- يحد استهلاك العنب من الإصابة بالإمساك كما انه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحا في حالات الإمساك حيث يقوم العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الأمعاء.
- يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم أو عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة حيث يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.
- يساهم العنب في الحد من الإصابة بالسرطان حيث تشير الأبحاث إن البلاد التي يكثر فيها إنتاج العنب تكاد تكون فيها إمراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في إخراج المواد المسرطنة الجذور الحرة وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ، ج) وبعض العناصر المعدنية، كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة.
- للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.

في حرب امريكا مع اليابان فشلت خطة أمريكية لتدريب " طيور الخفافيش " على إلقاء القنابل.

* وزن الأرض يساوي بالنسبة للقمر 80 ضعفاً.

* يفضل تعبئة عصير البرتقال الطازج في زجاجات لونها داكن.

* عطارد الكوكب الوحيد الذي ليس له أيّ قمر.

لأخطبوط هو الحيوان الذي يملك ثلاثة قلوب .

* أثبتت دراسات أمريكية ويابانية أن أكل السمك يقلل الكآبة.

* عدد أصابع الأسد الأمامية 10 أصابع، وللخلفية 8 أصابع.

* كمية الملح في لتر ماء بحري 25 غرام.

* التصنيف العلمي لنبات " الطماطم " هو : من الفواكه .

* النحل له أحد عشر (11) دماغاً .

* إذا قام المرء بعد الأرقام بلا توقف فإنه سوف يستغرق 31,688 عاماً لبلوغ المليون.

* يتغير السائل في مقلة العين 15 مرة يومياً.

* يكون القدر الاكبر من دماغ المرء مكرساً للتحكم في الايدي بدرجة اكبرمقارنة مع أي جزء آخر من الجسم.

إنَّ الدورة الدموية تبدأ من القلب وتنتهي فيه، فالقلب مضخة تنقبض لتدفع الدم عبر الشرايين، والشرايين فيها عضلات ملساء تنقبض فتساعد على دفع الدم في الأوعية حتى تصل إلى أبعد نقطة في الجسم، ابتداء من أعلى نقطة في الرأس وانتهاء بأسفل خلية في القدم، سواء كان الإنسان واقفاً على قدميه أو مقلوباً على رأسه، ثمَّ تبدأ رحلة عودة الدم خلال الأوردة التي تفتقر إلى العضلات الملساء القوية، ولكنها تعتمد على بقية من قوة دفع الدم الشرياني، وضغط عضلات مجاورة للأوردة تساعد في دفع الدم إلى أعلى، كالتي توجد في الساق، أي أنَّ حركة الساق (المشي أو السعي في الأرض) تنشط الدورة الدموية وتدفع الدم إلى أعلى، ويمنع من رجوعه وجود صمامات وريدية تسمح بمرور الدم إلى أعلى، ولا تسمح له بالعودة إلى أسفل، حتى يصل الدم للقلب وتغلق الدائرة لتبدأ من جديد.

يتعب القلب إذا زادت كمية الدم الذي يجب أن يضخها في الشرايين، أو أن الشرايين قد تقلصت وضاق قطرها، مما يحمل القلب مسؤولية زيادة قوة الضخ، الأمر الذي يوحي للقلب أنَّه غير قادر على تأدية واجبه، فتنشط هرمونات النمو، ويزداد القلب حجماً وسمكاً، الأمر الذي يترتب عليه قلة قوة ضخه ومرونته؛ وهنا نقول إنَّ القلب قد تضخَّم، أي أصبح أكبر حجماً، ولكنه أقلّ فعالية، ويترتب على ذلك باقي المضاعفات.

ساعد قلبك وشرايينك بما تقدر عليه:

- أكثر من تناول الخضار والفواكه وخاصة تلك التي تحتوي على البوتاسيوم، مثل الموز والبرتقال.
- قلل من الأملاح أو الأطعمة التي تحتوي على الأملاح أو قوم بتحليتها، أي بتركها بالماء مدة كافية لخروج الملح منها قبل تناولها، مثل المخللات والأجبان المالحة؛ لأنَّ زيادة الأملاح في الجسم تحجز الماء وبقية السوائل، الأمر الذي يزيد من الحمل على القلب وعلى جدران الأوعية الدموية التي هي بدورها تزيد من سماكتها، ولكنها تفقد ليونتها ومرونتها وهذا ما يسمَّى بتصلب الشرايين.
- قلل وزنك: خلق الله الأوزان مختلفة، لكنه خلق لكل ما يلزمه لاستمرار حياته على سطح الأرض، فإن ولد مولود وكانت قدمه طويلة فيتوقع من ذلك أنَّ يكون جسم هذا المولود طويلاً أو ضخماً؛ لأنَّ الله خلق له أقداماً كبيرة حتى تحمل الجسم الكبير. وإن كانت الأقدام قصيرة جداً يفهم من ذلك أنَّ هذا المخلوق سيكون قصيراً. بناء على هذه القراءة نقول: إنَّ الذي يزيد وزنه بدون أن يكون مهيأً لذلك الوزن، فهذه الزيادة تصبح عبئاً على القلب والمفاصل.. لأنَّ القلب والمفاصل مثلاً خلقت لتعمل مع جسم يزن 70 كجم، فإن كان الوزن 100 كجم فإنَّ هناك 30 كجم زيادة تتعب القلب والمفاصل والكبد والكلى و..... وتقصر عمر هذه الأعضاء وتقصر عمر الإنسان حسب علم الإنسان. وقد يقتل الإنسان نفسه مثل أن يتمارض فيمرض فيموت، وفي الأثر: "لا تتمارضوا فتمرضوا فتموتوا". فهذا زجر عن التمارض؛ لأنه يؤدي إلى الموت، فإن انتهى الإنسان عن التمارض لم يصبه الموت في هذا الباب؛ لانعدام السبب وهو التمارض. من هذا الاشتقاق نقول إن زيادة وزن الجسم هو عبء يؤدي إلى تلف الأعضاء وتقصير العمر أو الموت. والله اعلم.
- الحركة أو البديل (أي الرياضة): إنَّ الحركة تؤدي إلى سرعة حركة الدم وتنظيف الأوعية الدموية من الترسبات الدهنية، وتنشط عضلاتها وتساعد على سرعة تنظيف الجسم من السموم، وتساعد في حرق الطاقة الزائدة مما يمنع ترسبها على شكل دهون معوقة لاستمرار الحياة. والرياضة تنظم إفراز الهرمونات فتؤدي إلى تخفيض ضغط الدم وعودة الجسم إلى وضعه الطبيعي الذي خلقه الله عليه.
- عدم تناول الكحول:إن تناول الكحول يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وقد ارتبط ارتفاع كمية الكحول التي يتجرعها الإنسان بارتفاع ضغط الدم لديه.أما ما ينتشر في هذه الأيام من أنَّ قليلاً من الكحول يساعد في تخفيض الضغط أو الكوليسترول أو .... فهذا غير صحيح، وإن كانت الدراسات العلمية صحيحة!! وتفسير ذلك أننا يجب أن نفرِّق بين الكحول والخمر.. الكحول مادة كيماوية تسمى الكحول الايثيلي أو إثانول تعمل بعد تجرعها على ذهاب العقل (من الناحية الشرعية)، أما الخمر فهو مادة مخلوطة الكحول (نسبة قليلة) ومن بقايا مكونات العنب المختمرة. فإن قيل أن تناول القليل من الخمر يؤدي إلى تقليل الكوليسترول مثلاً، فإنما مرجع ذلك إلى المادة المخمرة وليس لمادة الكحول الموجودة في الخمرة. ومثال ذلك كثير من المواد المخمرة المفيدة، مثل الأجبان والمخللات ومشتقات الصويا. وتخمير الكثير من الأغذية والأطعمة وعلى رأسها الخبز الذي نتناوله يومياً إنما هو من عجين مختمر؛ لأن عملية التخمير تكسر بعض المكونات الكيماوية المعقدة إلى مكونات ومركبات كيماوية بسيطة جديدة غير موجودة في المادة الأم.وقد وجد في الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الخمر (الذي يحتوي على الكحول والمواد المخمرة)، أدى إلى رفع مستوى الكوليسترول؛ لأنه في هذه الحالة سيطرت فعالية الكحول، إلا أنَّ تأثير المواد المخمرة في الخمرة ثابت ولا يزداد بزيادة كميتها في حالة الكوليسترول ، وهو الذي أظهر تأثير الكحول الضار على الصحة.
- إيقاف التدخين:إنَّ عملية التدخين هي دفع كمية من الدخان إلى الجهاز التنفسي الذي يتأثر موضعياً بإفساد عملية تبادل الغازات مع الدم وذوبان بعض المكونات الكيماوية الموجودة في الدخان إلى الدورة الدموية، لتوزعها بالتالي إلى خلايا الجسم كله، الأمر الذي يؤدي إلى التدخل في عمل هذه الخلايا، فيصاب القلب والأوعية الدموية ويرتفع ضغط الدم.

حماية العيون من أضرار الشمس ..

بات من المعروف والمؤكد أن تناول الخضراوات والفواكه بانتظام, يحقق معظم أسباب الصحة البدنية والنفسية والعقلية, وضمن هذا الإطار، توصل العلماء إلى أن الخضراوات الورقية تساعد في حماية الجلد والعيون من أضرار الشمس.
فقد وجد الباحثون في جامعة هارفارد الأمريكية، أن مادة "لوتين"، وهي مادة قوية مضادة للتأكسد, موجودة في الخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والبروكولي, تمنع تراكم الجزيئات الضارة من السموم والشوارد الحرة في الجلد.
وأثبتت التجارب أن هذه المادة تعمل كعنصر وقائي ضد سرطان الجلد من خلال منع التلف الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب بدورها التجاعيد, بالإضافة إلى سرطان الجلد وحروق الشمس, والساد العيني والتدهور البقعي, فضلا عن تأثير تلك المادة العام على صحة البشرة وسلامتها ونضارتها.
وأوضح العلماء أن مادة لوتين هي صبغة صفراء مغطاة بالكلوروفيل موجودة في الأوراق الخضراء, كما تتواجد بصورة طبيعية في العيون والجلد, وفي الصدر والعنق عند النساء, مشيرين إلى أنها تساعد أيضا في حماية العيون من التأثيرات المؤذية لعملية الشيخوخة.
ويوصي الباحثون بتناول كميات كافية من الخضراوات واستهلاك ستة ملليغرامات يوميا على الأقل من مادة اللوتين المفيدة أو ما يعادل ثلث كوب من السبانخ المطبوخ.

معلومات ثمينة عن الفاكهة..

الاناناس:
تحتوي على كميات كبيرة من السكر و غني جدا بالفيتامينات و الخمائر المساعدة على الهضم 70% من وزنها ماء و 20% من وزنها سكر يوجد في الاناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم اثقل الاغذية على المعدة.... كما وجد بها الكثير من الاملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور والح .
يمنع الاناناس عن المصابين بمرض السكر
يفيد الانانس في ادرار البول و مكافحة السموم الموجودة في الدم .


البرتقال:
يحتوي البرتقال على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و حوالي 10% الياف و5 % مواد معدنية و احماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات. يوجد في البرتقال املاح معدنية مثل الكبيرت و الفوسفور و الكالسيوم ونحاس و فيتامين سي وفيتامين بي1 وبي 2
يساعد البرتقال على تثبيت الكلس في العظام مقاوم لامراض البرد و يساعد على حماية الاسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد...
لا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة و الاثنى عشر.


التفاح :
يحتوي المائة غرام من التفاح على 85% من وزنها ماء - 12% سكر و 90 وحدة من فيتامين أ - 40 وحدة من فيتامين ب1 - 20 وحدة من فيتامين سي - 4 غرامات من الالياف و الكثير من الاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم والفوسفور و الحديد - يوجد في التفاح مادة تسمى (البكتين) التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغازات بالمعدة وكذلك يحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم ويوقف ارتفاعة كما انه يساعد على استقرارا في سكر الدم.
يعالج التفاح الامساك و الاسهال وذلك لقدرتة على تنظيم عملية الهضم بالمعدة و الامعاء حموضة المعدة و يساعد على تفتيت حصى المرارة
للوقاية من الاصابة بتصلب الشرايين يؤكل تفاحتين في اليوم. ومن فوائد التفاح انه يزيل حمض البول و ينشط الكبد ويهديء السعال و يزيل الشعور بالتعب.


الخوخ :يحتوي المائة غرام من الخوخ على 85% من وزنها ماء و 5 غرام سكر - 1 غرام نشويات - 1 غرام حمضيات ونصف مليغرام حديد ونصف غرام بروتين و دهون- - فوسفور - كبريت - ونسبة عالية من الفيتامينات.
يساعد الخوخ على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم و مدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم كما يساعد على ازالة حصى المثانة والبول الدموي.يحتوي قشر الخوخ على الياف ناعمة و على نسبة عالية من فيتامين أ .
يمنع اكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح باكلة للمصابين بقرحة المعدة او المصابين بالتهابات بالامعاء


المشمش:
يحتوي المائة غرام من المشمش على املاح معدنية كثيرة خصوصا الفسفور و الحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين سي و يوجد في المشمش 13 غرام من السكر -1 غرام بروتين - 30 مليغرام دهون - 20 غرام كالسيوم - 20 مليغرام حديد وألياف.
يساعد المشمش في صنع كريات الدم الحمراء و ينشط حدة الابصار و يزيد من قوة الجسم الدفاعية للامراض , مفيد المشمش في حالة فقر الدم و مفيد لوظائف الكبد و للشعر و الاعصاب و نافع للمصابين بالدم في البول و هو مفتت للحصى الكلى و المثانة و كذلك يساعد في تكوين العظام و الاغشية المخاطية.
ينصح بعدم اكلة للاشخاص المصابين بعسر الهضم او المصابين بالالتهابات الحادة في الامعاء و المعدة و عدم شرب الماء البارد بعد اكله.


العنب :يحتوي المائة غرام من العنب على 95% من وزنه ماء - 7 غرامت جلوكوز - 1 غرام دهون - 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين و عشرين مليغرام فيتامين C و افضل انواع العنب كبير الحجم ولونة ابيض.
العنب يعتبر منشط للعضلات و الاعصاب و مجدد للخلايا وطارد للسموم من البدن و مطهر ومدر للبول ويعتبر العنب مفيد للذين يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم و داء النقرس و امراض الرئة و المصابين بالروماتيزم، كما يساعد الجسم على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة و مقاومتة للامراض والتعب .
يجب غسل العنب جيد قبل الاكل لازالة مادة سلفات النحاس التي ترش على العنب.


الرمان :
يحنوي المائة غرام من الرمان على 85% ماء - 10% سكر - 1% حمض الليمون - 3% بروتين - 2% الياف- 1 مليغرام دهون - 10 غرامات كالسيوم - 3 مليغرام حديد و فيتامين C و فيتامين ب.
يفيد الرمان تقوية القلب و طارد للدودة الشريطة و مساعد في علاج الدوسنتاريا و علاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي واذا طبخ و شرب ساعد في علاج الاسهال , اما قشر الرمان يدخل في صناعة الادوية لعلاج الجهاز الهضمي و قرحة المعدة واذا شرب عصير الرمان ومحلى بالعسل فانة يلين الامعاء ويزيل الامساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس و الصدر ويطهر الدم , للعلاج يفضل اكل افصوص الرمان مع لبة الابيض.


الموز:
يحتوي المائة غرام من الموز على 70% من وزنه ماء و حوالي 25% من وزنة نشاء و 20% من وزن مائة سكر عنب وسكر قصب و دهون و الياف و بروتين ومن الاملاح المعدنية 60 مليغرام حديد و حوالي 40 مليغرام و كالسيوم وبوتاسيوم وفيتامين C و فيتامين ب2
الموز غني بالالياف التي تحمي الجسم من الاصابة بالاورام السرطانية- كما انه يحمي الجسم من فقر الدم ويساعد الجسم على افراز الملح نظرا لوجود البوتاسيوم فية- مزج عصير الموز مع الحليب يساعد في تهدئة قرحة المعدة و يعتبر الالكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن و الحليب- قشر الموز يحنوي على مادة اليسراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات الدماغ و تساعد على تهدئة الاعصاب والشعور بالارتياح،
يمنع تناول الموز على المصابين بمرض السكر وبامراض الكبد .


--------------------------------------------------------------------------------
avatar
ام رضوان
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 114

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: موسوعة معلومات ثقافية ضخمة جداً جداً جداً

مُساهمة من طرف الروافعة الشرقية في الثلاثاء يوليو 09, 2013 7:34 pm

ايه دة كلو بصراحة معلومات مفيدة بس للى عايز يستفيد شكرا على المعلومات المهمة والمفيدة



الروافعة الشرقية
عضو
عضو

عدد الرسائل : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى