منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف المدير العام في الأحد يناير 11, 2009 7:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام علي سيد المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين.
قال مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه:
بسم الله الرحمن الرحيم

" بسم الله" نورا إلي قلبي حتي يستقر علي توحيد الله ليوحده لأنه الواحد طلبا لمرضاته حتي يصل إلي رضاه." الرحمن" الذي وسع كل شئ رحمة وعلما وتفضلا ومنة." الرحيم" الذي يقبل توبة عبده ويفرح بتوبته ، ويباهي به ملائكته، وينشر له ديوانا في سمواته، حتي يطرب به أهل السموات العلي.
أحمده سبحانه وتعالى حمد تائب نادم ، ونادم خاشع، وخاشع باك، وباك خاضع، وخاضع ولج فى طاعة الله ، حتى رضى الله سبحانه وتعالى به عبدا له ، فعبد الله خالصا لوجهه واستحق الجائزة فى الدنيا ، وهى أن يكون بين خلق الله نورا يهديهم ، وطريقا يرشدهم، وهداية تنتشلهم من موات أنفسهم، ومن تفريطهم فى حقوق الله ، ومن اعتداءاتهم على حد الله ، حتى يستقر العبد الذى ذاق حلاوة" لا إله إلا الله" على طريق الله الذى ارتضاها لعباده المؤمنين .
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، شهادة ينجلي بها حظ الشيطان من القلوب، حتي تكون قلوبا أوابة لله ، توابة لله ، ضارعة للقيا الله في الله ، راغبة مشتاقة لمرضاة الله حتي تصل بطاعة الله إلي برالأمان وشاطئ الرضوان، وأشهد أن سيدنا محمدا عبده ورسوله ، كمال اليقين لمن عرف الله، ونور الحق لمن وحد الله ، وصراط الله لمن راعوا أمر الله فأدوه ابتغاء مرضاته طالبين رضاه.
فصلِّ اللهم عليه وعلي آله وأصحابه ومن والاه وعلي أزواجه وذريته وتابعيه ، ومن سار علي النهج ، وعلي مَن وَفَّي سنة رسول الله- صلي الله عليه وسلم- ، وتفهم كتاب الله فوقف عند حده ولم يتعداه ، وبعد،
قال الله عز وجل في كتابه الكريم( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون)،
فالاستقامة هي التي أوجبت لهم رضي الله سبحانه وتعالي، والاستقامة تكون في الأمرين اللذين قال عنهما رسول الله -صلي الله عليه وسلم- " تركت فيكم أمرين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنة نبيكم " .
ولا استقامة بغير معرفة، ولا معرفة بغير أدب، ولا أدب بغير فهم ، ولا فهم بغير إدراك ، ولا إدراك بغير خشوع ، ولا خشوع بغير توبة ، ولا توبة بغير معرفة الله الواحد الأحد الذي لا شريك له في ملكه ، ولا معقب له علي حكمه وفي حكمه.
وإذا كان العبد هكذا ، فهم الكتاب ووعاه ، وفهم ما يرجوه منه خالقه ، وما وضحه له سيدنا رسول الله- صلي الله عليه وسلم- لأنه المأمور من ربه أن يوضح لأمته ما أنزل الله عليه ( يأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ).
وقد وضح سيد الخلق ما جاء في كتاب الله مخافة أن تقع أمته في المخالفات فيغضب الله سبحانه وتعالي فقال- صلي الله عليه وسلم- " تفترق أمتي علي بضع وسبعون فرقة كلهم في النار إلا ما كنت عليه أنا وأصحابي".
ولقد كان أصحاب رسول الله -صلي الله عليه وسلم- رضوان الله عليهم كالنجوم يهتدي بهم الحائر ويسترشد بهديهم في ظلمات الحياة لأنهم تمسكوا بالأمرين ، ألا وهما كتاب الله وسنة رسوله الكريم- صلي الله عليه وسلم- ، والفرق الهالكة المهلكة هي التي افترت علي الله كذبا ، وادَّعت علما وما هو بعلم ، ولكنه بهتان، وافترت فظلمت نفسها والظالم لنفسه لا يرحمه الله ( وما ظلمهم الله ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ).
( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ) والسؤال هنا الذي يطرح نفسه هل يكونون أنبياء كالنبي- صلي الله عليه وسلم- تتنزل الملائكة عليهم وهل يكونون رسلا؟
والقاعدة العامة أن التابع لا يَفْضُلُ مَن تَبِعَهُ ، والرسول- صلي الله عليه وسلم- رسول من ربه ، وكل الذين آمنوا تابعون له ، والتابع كما سبق لا يفضل من تبعه حتي ولو أتي بمثله وشاكله في كل ما يفعل.
وما الاستقامة إلا اتباع لسنة سيد الأنام -صلي الله عليه وسلم- الذي وضح لنا كلام الله عز وجل وأوامره.
فقد سُئلت السيدة عائشة رضي الله عنها عن خلقه- صلي الله عليه وسلم- فقالت "كان خلقه القرآن".
ومن كان خلقه القرآن كان قدوة وأسوة ، وكان علي خلق عظيم. ومن هنا وصفه الحق جل وعلا بقوله ( وإنك لعلي خلق عظيم ) وإننا حينما نريد أن نُكَوِّن صورة واضحة تامة عن أشرف الخلق-صلي الله عليه وسلم- فإن الطريق الوحيد لذلك هو الإحاطة بالقرآن إحاطة تامة.
والإحاطة بالقرآن علي هذا النسق ليست من السهولة وليست ممكنة، فالقرآن في كل يوم يتفتح علي معان جديدة للشخص المتأمل المتدبر ، وهذه المعاني الجديدة
إيضاح وتفسير للصورة النبوية الكريمة.
والعكس أيضا صحيح ، فإن المتدبر المتأمل في الصورة النبوية الكريمة عن طريق السيرة النبوية الصحيحة ، والأحاديث النبوية الشريفة يفهم عن سيد الخلق وأشرف الرسل- صلوات الله وسلامه عليه- كل يوم جديدا،وهذا الفهم إنما
هو تفسير وإيضاح لجوانب القرآن الكريم.
فقد امتزج- صلي الله عليه وسلم- بالقرآن روحا وقلبا وجسما ، وامتزج القرآن به عقيدة وأخلاقا وتشريعا. فكان الحبيب الأعظم سيدنا رسول الله- صلي الله عليه وسلم- قرآنا يسير في الناس وكان القرآن روحا يتنقل ، وكان قلبا ينبض ، وكان لسانا ينطق بالهداية والإرشاد.
ولقد كان- صلوات الله وسلامه عليه- حريصا كل الحرص علي أن يكون خلق الأمة الإسلامية القرآن.
ويحدثنا القرآن الكريم عن موقف الرسول الكريم- صلوات الله وسلامه عليه- من الأمة فيقول سبحانه ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم ).
صلوات الله وسلامه عليك يا سيدي يا رسول الله يا من قلت " مثلي ومثلكم : كمثل رجل أوقد نارا فجعل الفراش والجنادب يقعن فيها وهو يذبهن عنها ، وأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تفلتون من يدي".
هذه هي صلة الرسول -صلي الله عليه وسلم- بربه ، وهذه هي صلته بأمته ، فقد كان بشرا رسولا ، فهو ببشريته مع الناس ، وهو بسره مع الله ، إنه مع الناس بإرادة الله وتوجيهه وأمره . إنه مع الناس بكلمة الله ورسالته . إنه مع الناس رسول من قِبَل الله .
وبهذه المعاني كلها يمكننا أن نقول دائما أنه مع الله . ومنذ بعثته -صلي الله عليه وسلم- لم ينزل إلي الأرض قط وإنما كان دائما مع الله سبحانه وتعالي ، فهو- صلي الله عليه وسلم- يبيت عند ربه " لست كهيئتكم : أبيت عند ربي......"
وقال تعالي( وإنك لتهدي إلي صراط مستقيم . صراط الله الذي له ما في السموات والأرض ) فقد أيده ربه في كل اتجاه عام سار به ، ولم ينقض قضية كلية أقرها- صلوات الله وسلامه عليه-، ولم ينف مبدأ أثبته ( وما ينطق عن الهوي ) صلي الله عليه وسلم.
وما تَأَتَّي له ذلك إلا أنه أصبح وكأنه قطعة من النور: صفاء نفس ، وطهارة قلب ، وتزكية روح.
فمبلغ العلم فيه أنه بشر ........ وأنه خير خلق الله كلهمُ
دع ما ادعته النصاري في نبيهمو ........ واحكم بما شئت مدحا فيه واحتكم
منزه عن شريك في محاسنه ........... فجوهر الحسن فيه غير منقسم
فيا أولادى وياإخوانى وياأحباب رسول الله :عليكم بالتخلق بالقرآن، والتأسى بحبيب الرحمن ، واتباع ماأمر به الملك الديان، والابتعاد عما نهى عنه الله ورسوله حتى تكونوا من السعداء فى الدنيا والآخرة.
وياسيدى يارسول الله ليس لنا سواك، فكن ذخرنا وشفيعنا يوم لا ينفع مال ولابنون.اللهم ارزقنا حسن الاقتداء به والتأسى بما أمر.وارزقنا حبه وحب من أحبه.وكل عمل يقربنا إلى حبه يانعم المولى ويانعم النصير.
فهذه نفحات أهديها إلى الشباب الرضوانى لتكون قبسا يستضيئون به ونبراسا يسيرون عليه، ومنهاجا يقربنا وإياهم لمرضاة الله عز وجل ، وتأسيا واقتداء بسيد المرسلين وأفضل خلق الله أجمعين.

المدير العام
المير العام
المير العام

عدد الرسائل : 17

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف رضوانية حسنية في الأربعاء يناير 14, 2009 3:33 am

الله
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد النور واله

اللهم اجعلنا منهم مع الراحة لقلوبنا و ابداننا و تمام العافية في ديننا و دنيانا انك على كل شي قدير

رضوانية حسنية
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 173

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف الرضواني في الخميس يناير 22, 2009 5:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام علي سيد المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
منهاج الشباب الرضواني

1. من عشق اشتاق ومن اشتاق ذاق ومن ذاق استغرق ومن استغرق اغترف ومن اغترف عرف ومن عرف به ومن عرف به أذن له بالكلام.
2. من لم يختم له رسول الله صلي الله عليه وسلم لا يحق له القول : يختم له في الأولي ويقول له قربناك ويختم له في الثانية ويقول له استخلصناك ويختم له في الثالثة ويقول له أطلقناك.
3. الشهود للعامة والمشاهدة للخاصة.
4. من تخلي عن نفسه وسار إلي الله حتي لا يري في الكون إلا هو كان في أول أصبع من درجات الوصول.
5. من الصالحين من هو كالنار يحرق علي بعد مئات الأميال وإن مسه أحد بشئ غضب له الله تعالي ، ومنهم من هو كالسحاب يحجب بعض الناس ويفسح لبعض الناس فيرون ما لايراه الناس ، ومنهم من هو كالريح يسير حيثما سيره الله.
6. من قرأ آية من القرآن لا يحق له أن ينتقل إلي ما بعدها دون أن يخشع لها ويكون فيها ويتحقق منها.
7. " ويل للمطففين " لا تنصب علي الكيل والميزان فقط بل تنصرف إلي كل شئ مطلوب فيه العدالة.
8. الخوف الكاذب هو هزة ورعدة لثوان فقط وربما يكون من لمز الشيطان ولكن الخوف الحقيقي هو أن يكون المرء في الطاعة لا يتحول عنها أبداويجتنب المعصية لا يقربها أبدا ، وهذا الخوف يؤدي إلي الأمن والطمأنينة.
9. إذا أردت أن تعرف الصالحين فاعرف نفسك أولا، فمن لا يعرف نفسه لا يعرف غيره.
10. تحل باليقين وتجمل بالتقي وتزين بالإيمان وتغذ بالورع وترد بالعبادة وانهل من الخير وأحب التذلل إلي الله وكن من أهل الضراعة ولا تكن من أهل النطاعة.
11. تحل بكل جميل وتعشقه و تخل عن كل ذميم واهجره هجرا جميلا.
12. اصبر في الطاعة ولتكن بضاعتك اليقين الصادق وتجارتك الإخلاص وكسبك الحلال.
13. من أراد الله قصدا لمرضاته تفاني فيما أمر به حتي يلاقيه وهو عنه راض.
14. سر إلي الله بلا تواني ، وأسرع إليه ولا تتواني ، وائتنس بقرآنه ، فالائتناس بكلامه جل جلاله ائتناس به.
15. وجالس رسول الله صلي الله عليه وسلم بسنته ، فإنك إن جالسته بسنته أدخلك الله في كمال.
16. من لايرضي بقرآن الله صاحبا فلا صاحب له.
17. من لا يرضي بالله جليسا فلا جليس له.
18. من لا يرضي برسول الله أنيسا فلا أنيس له ولو جمع له الخلق تجميعا واجمعوا عليه، فالخلق ليس علمهم علم الله ( والله يعلم وأنتم لا تعلمون).
19. كن عفيف اللسان نقي الجنان صافيا وافيا، تعفو عمن ظلم، وتعطي من حرم، وتواسي من فقد، وصن اللسان والجوارح واخش الله في كل جارحة فيك، وسل الكريم من واسع فضله ، فهو الجليل الوهاب.
20. اقطع المسألة عن غيره ، وقف ببابه ، وداوم الطرق يدخلك في رحمته ( أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون).
21. اختر ما اختاره الله لك وارض بما قسم الله وسله اللطف ، ولتكن ذا عفة وطهر وطهارة ، ولا تكن غير ذلك فتهلك.
22. استح من الله فهو يراك وكيف لا يراك وأنت صنعته، والذي صنعك يعلمك ، والذي يعلمك يحاسبك ، والذي يحاسبك هو الذي يقدر عليك ، والذي يقدر عليك فأنت أمامه ضعيف.
23. تحل بكل خلق كريم ، وسل الله العافية ، فإنك إن أعطيتها أعطيت كل ما تتمني.
24. تعلم البكاء ، فدمع البكاء مداد القرب إلي الله تعالي.
25. ارض بالله ربا يرض الله بك عبدا.
26. داوم علي أوامره يدر عليك نعمه ويغدق عليك من واسع فضله ، ويغنيك عن الناس وعن نفسك ، وهنا مع المداومة تصل وتتصل.
27. جاهد نفسك وهواك، وفر من المسكنة لغير الله فرارك من الأسد.
28. خالف نفسك إن أقعدتك عن عبادة الله ، وذكرها بالآخرة ، فما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور، وكفاك بالموت خير مؤدب.
29. حق الحق علي عباده أن يعبدوه وحده وأن ينزهوه ، فهو الواحد الأحد.
30. كن حليما تعط الخلق القويم ، ولا تغضب فإن الغضب سبيل الشيطان ، إلا أن يكون الغضب منك لله حفظا لحقه عليك وعلي الناس.
avatar
الرضواني
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 177

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف الرضواني في الخميس يناير 22, 2009 5:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام علي سيد المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
منهاج الشباب الرضواني

31. خذ النصيحة ممن ينصحك وتقبلها بقلب طيب رحب فالدين النصيحة قلتها أنت أو قيلت لك، ومن لا يقبل النصيحة ضعف إيمانه ، ومن ضعف إيمانه أضل الطريق إلي الله.
32. دع حاجة الناس لا تقاربها ، واعطهم من حاجة الله عندك وآثر الفقراء علي نفسك ، واجلس في مجالسهم فمجالس الفقراء خير ، وصحبة المساكين غنم، ولا تكن مع غيرهم فغيرهم سوء وسوؤهم يلاحقك ، قال الله تعالي ( الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين ).
33. لا تحاول ازدراء أحد من خلق الله فإنك إن ازدريت خلقه سقطت من عين رضاه.
34. لا تفتح للعداوة بابا في قلبك ، فإن العداوة إذا دخلت في قلب أفسدته.
35. لا تجلس في مجالس السفهاء فإنك إن جلست في مجلسهم لاحقتك سفاهتهم حتي ولو لم تشاركهم ( واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة ).
36. لا تصاحب من لا ينصحك فإن صحبته وبال وحسرة.
37. لا تقل ما لا تعلمه وادخر كثيرا مما تعلمه.
38. لا تقل ما تعلمه من خير في مجالس السفهاء ، فإنك تقول حقا وهم لا يرضون به ، بل ويكذبونك ومن كذب بالحق فقد افتري وإثمه عليك.
39. لا تبادل السفيه سفاهة ولكن بادله كما قال الله تعالي( ادفع بالتي هي أحسن ) ، وكما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " أتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن ".
40. لا تصاحب من لا يحسن الصحبة فصحبة السوء سوء ، واصحب أهل الوفاء فصحبة الوفاء وفاء.
41. لا تحزن مما يقوله فيك المغرض إلا أن يكون فيك ما يقول، فإن كان فيك ما يقول فتب وارجع واندم وأقلع واستغفر الله لك وله فإنه قد نصحك. وإن لم يكن فيك ما يقول فلا تحزن ولا تجزع وليكن فيك الخلق القويم والعقل السليم، فقد قيل في الأنبياء والرسل ولكنهم قابلوا أقوامهم بالحلم والأخلاق، فمن تحلي بالحلم شارك الأنبياء في خصالهم.
42. لن يرضي عنك الخلق مهما فعلت لأنهم لم يجتمعوا علي رضي ربهم ولم يجتمعوا علي رضي رسوله. تفرقوا وكانوا شيعا، واختلفوا فكانوا مذاهب باطلة . يأكلون نعمته ويجحدونه ولا يعترفون بأنه المنعم. سلط الله عليهم ألسنتهم ففزعت قلوبهم ، وأمات قلوبهم فتعطلت عقولهم ، والله سائلهم عما أعطاهم، فأفسدوا بالفساد، وأثموا بالذنب ، وطردوا لعدم الأدب.
43. ذر المكذبين، واحذر المنافقين، واجتنب الأفاكين، وفارق المغرضين، ولا تصاحب الفاسدين ولا تشاركهم الحديث، واجعل علي لسانك قفلا فإن اللسان مورد الهلاك.
44. لا تتكلف ما لا تطيق، فإنك إن تكلفت كرهت الصاحب والصديق، فأهل الكلفة ليسوا أهل ألفة وأهل الألفة ليسوا أهل كلفة.
45. (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت ) من خير فعلته خالصا لوجه الله ترجوا به رضاه،( وعليها ما اكتسبت ) من إثم ينوء به كاهلها ، ويثقل به ظهرها ، ولا يوزن لها في ميزانها.
46. لا تنظر فيما يؤاخذك الله عليه ، فإن أنت نظرت أثمت وأثم من نظر إليك كما نظرت إليه.
47. لا تكن أول الليل ساهرا وفي آخره نائما. إن كنت كذلك فهذه عادة الكلاب.
48. أما عادة أحباب الله فسهرهم صير ليلهم نهارا، إنهم ذووا أشواق إلي العزيز الغفارن ونهارهم صوم وصون للسان ، فإنهم لم يتعودوا أن يفطروا علي باطل، فمن أفطر علي باطل فالباطل رداؤه.
49. لا تحقد فيحقد عليك، ولا تبغض فتبغض، إلا أن يكون البغض لله.
50. لا تقل في السياسة ما لا تعي وما لا تعلم ، واعلم أن رئيس الدولة راع لأمته وكل راع مسئول عن رعيته، وأنت من رعيته، فاشدد أزره ودافع عنه ، ولا تتدخل فيما هو من حقه. وخير لك أن تقول لا أعلم من أن تتكلم فيما لا تعلم.
51. لا تغلب عن طاعة، ولا تحقر معصية، واجلس في مجالس الصالحين ، يذكرك الله فيمن عنده.
52. لا تكن غافلا ولا مستغفلا ، ولا لاهيا ولا مستلهيا، ولا ساهيا ولا مستسهيا . واحذر أن يأتيك الأجل وأنت علي غير طاعة، يظلك الغرور والافتراء( وقد خاب من افتري).
53. كن مع " لا إله إلا الله محمد رسول الله " في كل أحوالك وأقوالك وأفعالك وحركاتك وسكناتك وخطواتك. وكن مع " لا إله إلا الله " في كل ما يدور منك.
54. داوم علي الطاعة حتي يحليك الله بها ويجلك. وكن مطيعا له يروض نفسك علي طاعته، ويلهم روحك تقواها.
55. اجعل لسانك رطبا بذكر الله، وقلبك مفعما بتوحيده، وعقلك مليئا بذكره وشكره.
56. راقب الله في كل ما تعمل، واشتغل به يشغلك به ، فإن شغلك به اتخذك له، وإن اتخذك له من عليك وتكرم، فاعبده وحده ولا تشرك به شيئا.
57. اسجد مخلصا بقلبك له ، واركع مؤمنا بفؤادك لعظمته، وتذلل له يحبك ويغدق عليك من واسع نعمه، ثم سلم الأمر له جل جلاله تسلم.
58. ثق به يوصلك، وأخلص من أجله يقربك، وابك علي ما فعلت واندم علي ما أنت فيه، واستقم وتطهر بالتوبة الخالصة، فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين.
59. عظم العظيم الأعظم فلا غيره عظيما أعظم منه، لأنه الواحد العظيم الأعظم.
60. اصبر علي ما تراه ، وترو فيما تعلم ، وفكر قبل أن تقول، وقل وأنت واثق، وليكن صمتك أكثر من كلامك ، فالنبي صلي الله عليه وسلم يقول" من حسب كلامه من عمله قل كلامه إلا فيما يعنيه".
avatar
الرضواني
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 177

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مُساهمة من طرف ابو اسماعيل الجعفري في الجمعة يناير 23, 2009 6:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم
وارض اللهم عن سيدي احمد رضوان وعلي اله بيته جميعا واحشرنا معهم يارب العالمين واسقنا من حوض جدهم سيدنا ومولانا محمد صلي الله عليه وسلم
اللهم انفعنا بماعلمتنا واجعل ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه اللهم امين Arrow
avatar
ابو اسماعيل الجعفري
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 156

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف رضوانية حسنية في الجمعة يناير 23, 2009 10:04 am

الله
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد النور و اله
لااااااااااا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
اللهم لا تقطعنا عنك

رضوانية حسنية
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 173

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف رضوانية حسنية في الجمعة يناير 23, 2009 10:05 am

الله
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد النور و اله
لااااااااااا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
اللهم لا تقطعنا عنك

رضوانية حسنية
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 173

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أمة الرحمن في الأحد يناير 25, 2009 2:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتى وأخواتى فى الله
اللهم صلى وسلم وزد وبارك على سيدنا وحبيبنا وقدوتنا سيدنا محمد وعلى آله أجمعين.
اللهم اجعلنا على نهجه وسنته لا نحيد عنها أبدا" ,اللهم شفعه فينا واسقنا بيده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبدا",واجعلنا رفقائه فى الجنة.
حرمنا صحبته فى الدنيا فلا تحرمنا صحبته فى الجنة.
واجعل قدوتى وأخواتى هنّ: أمهاتنا,أمهات المؤمنين.
وعلمنا وانفعنا وانفع بنا .اللهم آمين.
أرحب بنفسى بينكم, ومن أجمل ما قرأت فى هذه الساحة المباركة( من وجهة نظرى) هو: منهاج الشباب الرضوانى.
اللهم انفعنا بما نقرأ.واجز من كتبه وأوصله لنا خير الجزاء.

أمة الرحمن

عدد الرسائل : 5

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

اللهم صل علي سيدنامحمدوعلي آله وصحبه وسلم

مُساهمة من طرف ابو اسماعيل الجعفري في الأحد يناير 25, 2009 3:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
أهلا بكي اختنا في الله أمة الرحمن في ساحتنا نسأل الله ان تدوم مشاركتك لنا وننتظر منك مشاركة بما افاضه الله عليك من علم.
وفي انتظار تعليقاتك وردودك علي باقي المواضيع وجزاك الله خيرا Exclamation Exclamation
avatar
ابو اسماعيل الجعفري
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 156

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف رضوانية حسنية في الإثنين يناير 26, 2009 3:27 am

الله
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد النور و اله

اهلا و سهلا بك اختي امة الرحمان نورتي الساحة cheers
اسال الله سبحانه و تعالى ان يجعلك ذخرا للاسلام و المسلمين .نفعنا الله بك في انتظار مساهماتك و مواضيعك

رضوانية حسنية
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 173

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف الرضواني في الثلاثاء فبراير 03, 2009 11:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي سيد المرسلين سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين
منهاج الشباب الرضواني

61. الدنيا طيف خيال والآخرة هي المآل فأحسن العمل وأسرع إلي الله ، واقطع الأمل من غيره، وصل أملك به وتوكل علي الحي القيوم الذي يراك في كل شئ.
62. أنت والناس هلكى ولا باقي إلا وجه الله فكن مع الباقي يبقيك به، ولا تكن مع غيره يهنك ويخزيك.
63. أقبل علي عبادة الله بقلب رحب متسع، وعقل وله مستنير، ولب صاف، وجوارح لينة في طاعة الله.
64. اسأله مسألة الواثق به، واصبر علي سؤالك له، ولا تستعجل فإنه آتيك سؤالك ما دمت واثقا به فالنبي- صلي الله عليه وسلم- يقول" يستجاب لأحدكم ما لم يعجل يقول دعوت فلم يستجب لي ".
65. من عرف حق الله وخافه ينصحك، فتأدب معه فإنه يعلمك.
66. ومن عرف حق رسول الله- صلي الله عليه وسلم- وأدبه لن يحيف بك ولن يقسو عليك إلا بشئ فيه النفع لك .
67. ومن عرف حق المؤمنين والمتقين والصالحين لن يغبنك في أمر من الأمور،لأنه يؤثرك علي نفسه في كل خير.
68. إذا جهلت أمرا من الأمور فلا تسأل إلا عارفا بربه، فإنك إن سألت من يجهله أوقعك فيما لا تحمد عقباه.
69. إذا أردت المعرفة فعليك بالطاعة فإنها زاد المؤمنين، وإذا أردت الخير فعليك بالتقوى ( ولباس التقوى ذلك خير) ، وإذا أردت الفتوح فعليك بالحياء من الله ، وإذا أردت الحياء فعليك بالقرآن، وإذا أردت الحياة الطيبة فاتبع ولا تبتدع، وإذا أردت أن تحيا بروح المؤمنين فعليك بسنة سيد الأولين، وإذا أردت الاتصال بالله فعليك بمجاهدة النفس، وإذا أردت الاتصال برسول الله- صلي الله عليه وسلم- فعليك بالاستغراق في سنته.
70. من غلبته نفسه هلك، ومن ملك زمام نفسه نجي.
71. من رجا ولم يسرع، ومن أسرع ولم يخلص، ومن أخلص ولم يحسن، ومن أحسن ولم يخف، ومن خاف ولم يرج، ومن رجي ولم يستح من الله سبحانه وتعالي فهو عبد مستدرج.
72. صل نسبك بالله أي بطاعته فنسب الطاعة موصول فإنه لا نسب إلا نسب الله سبحانه وتعالي، قال رسول الله- صلي الله عليه وسلم- " من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه " صدق رسول الله- صلي الله عليه وسلم- .
73. من آمن ولم يعمل، ومن عمل ولم يحتسب، ومن احتسب ولم يحسن فاته خير كثير.
74. أهل التقوى أهل اليقين الصادق، وأهل اليقين الصادق يحسنون لأنهم يرجون إحسان الله عليهم إذ يقول الله سبحانه ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) صدق الله العظيم.
75. من رأي نعم الله عليه ونسيه ولم يعترف بجميل ربه، أغواه الشيطان في فعله فسار يتخبط في أمره ثم كان عمله عليه رد.
76. من كان له عقل لا يدل علي حق الله عليه لا عقل له.
77. من يدعي أن له قدرة ولم يملك زمام نفسه ضل في فعله.
78. من لم يجدد السير إلي ربه ويسلك سبيل الهداية تردي في مهاوي الغفلة .
79. من لا يشكر الله فقد جحد نعمته.
80. من لا يذكر الله فهو غافل عن مولاه.
81. من لا يوحد الله صب الله في قلبه جام غضبه لأنه ترك إنقاذ نفسه.
82. من لا يفعل الخير خالصا لربه فلا قبل فعله ولا كان له خير.
83. من لا يفني عن هواه ليخشي مولاه كان كمن مات ولم يعتبر.
84. من لم يجدد الإيمان فقد نفسه وأغواه الشيطان.
85. من أمن مكر الله تاه في طريق الفسق ( ولا يأمن مكر الله إلا القوم الفاسقون).
86. من لم يذكر الرحمن ذكره الشيطان وعد من حزبه.
87. من أذنب ولم يستغفر، ومن استغفر ولم يقلع، ومن أقلع ولم يعمل طيبا خالصا لوجه ربه فهو منافق، والمنافقون في الدرك الأسفل من النار.
88. من لم يجتمع برسول الله- صلي الله عليه وسلم- فهو عبد فقد لذة الحياة الطيبة، والاجتماع به كشهرة الصلاة عليه.
89. من لم يعتصم بحبل الله فلا صراط له يوم يلقي الله سبحانه وتعالي، ومن فقد صراطه اشتدت عليه أخراه.
90. من لا هدي له من هدي رسول الله- صلي الله عليه وسلم- فقد ضل ضلالا بعيدا وغفل عن مولاه.

وصلي الله علي النبي الأمي الحبيب المحبوب الكريم وعلي آله وصحبه وسلم وبارك عدَّ عدٍ وكمَّ كمٍ وكيفَ كيفٍ تعلمه وتحبه وترضاه يا الله يا رب العالمين.
والحمد لله رب العالمين.
avatar
الرضواني
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 177

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف رضوانية حسنية في الخميس فبراير 05, 2009 11:56 am

الله
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النور و اله

اللهم نسالك ادب من احببت من غير بلاء و لا فتنة

رضوانية حسنية
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 173

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف رضوانية حسنية في الخميس فبراير 05, 2009 11:57 am

الله
بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النور و اله

اللهم نسالك ادب من احببت من غير بلاء و لا فتنة

رضوانية حسنية
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 173

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف ابوعبادي في الجمعة مايو 15, 2009 5:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ألسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وأضيف أليكم رابطا للكتاب ألأصلي من كتاب منهاج ألشباب ألرضواني للعارف بالله ألشيخ / محمد أحمد محمدرضوان - حيث أني أعددته بنفسي - وكان الكتاب وهذه النسخة هدية لي من عمي وشيخي ألبطل الشهيد ألحاج / صالح أحمد محمد رضوان - حينما كنت أعيد كتابة ألقرأن الكريم بكتاب ألساحة ألرضوانية - والذي كان سببا في دخولي لدراسة العلم بالأزهر ألشريف هو شيخنا الحاج صالح أحمد محمد رضوان رحمه الله تعالي رحمة واسعه وتغمده بواسع فضله ورحمته .
وأليكم رابط ألكناب وتفضلوا بكل التقدير والا حترام وأنا أسف لأضافة بعض الا شياءألخاصة بي قبل بدأ الكناب وفي نهايته لأنه كان معد مقدما قبل انتسابي لهذ الموقع لأن أصل هذا الكتاب هوألساحة ألرضوانية :-
http://www.4shared.com/file/105597084/9e181e9e/___-_____-_____.html
avatar
ابوعبادي
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 71

http://     http://ahmadabadyshhat.ahlamontada.com/forum.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المنهج الرضواني والتصوف السليم

مُساهمة من طرف أبوجهاد في الأحد ديسمبر 13, 2009 2:27 pm

المنهج الرضواني هو أفضل من يمثل التصوف الصحيح هذه الأيام، خاصةً وأن هناك الكثير من السلوكيات التي يتبعها البعض بها إساءة للمنهج الصوفي، لذا أرجو كل من يريد التعرف على التصوف السليم الخالي من أي شوائب أن يتواصل ليس مع منتدى الساحة فقط ولكن أن يقرأ تراث مولانا الحاج أحمد رضوان الذي كان على سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

أبوجهاد

عدد الرسائل : 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف أبوجهاد في الأحد ديسمبر 13, 2009 2:35 pm

بالرغم من أنني من عشاق الساحة الرضوانية ومحبيها إلا أنني غير لا أمتلك أي أحاديث مسجلة أو مصورة للمشايخ الكبار، فارجو من أي محب أن يمدني ببعض تلك التسجيلات وبخاصةً للشيخ محمد أحمد رضوان، وكم أتمنى أن تكون هناك أحاديث مسجلة لمولانا الحاج أحمد رضوان لأني لم أشاهده في حياته، ولك جزيل الشكر وجعل الله ذلك في موازين حسناتكم

أبوجهاد

عدد الرسائل : 3

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف الرضواني في السبت ديسمبر 19, 2009 7:12 pm

قريبا جدا جدا سيدي سترى وتسمع وتقرأ كل ما تحب على الموقع الرسمي للعارف بالله تعالى الشيخ أحمد رضوان رضي الله عنه وعن مشايخنا أجمعين

www.ahmedradwan.net

ونسألكم الدعاء بالتوفيق والسداد

_________________
هم علموني البكا ما كنت أعرفه *** يا ليتهم علموني كيف أبتسم
avatar
الرضواني
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 177

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف ابوالمجد في الخميس ديسمبر 31, 2009 10:41 am

[b]ان منهج سيدى الشيخ أحمد رضوان منهج محكوم بالكتاب والسنة فلقد كانت حياتة كلها رضى الله عنة تطبيق عملى للمنهج المستقيم مناصرا للسنة محاربا للبدعة

ابوالمجد

عدد الرسائل : 7

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: منهاج الشباب الرضواني من وصايا مولانا العارف بالله سيدي الشيخ محمد أحمد رضوان رضي الله عنه

مُساهمة من طرف ماجد عبد الكريم في الأربعاء مايو 19, 2010 2:43 am

جزاكم الله خيرا

ماجد عبد الكريم

عدد الرسائل : 8

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى