أسرار التكرار في القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أسرار التكرار في القرآن

مُساهمة من طرف الرضواني في السبت يوليو 04, 2009 7:12 pm

من كتاب
أسرار التكرار في القرآن
للعلامة الكرماني
رضي الله عنه


سورة الفاتحة

1 - أول المتشابهات قوله [الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ . مَالِكِ] " فيمن جعل [بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ] آية من الفاتحة وفي تكراره قولان: قال علي بن عيسى: إنما كرر للتوكيد، وأنشد قول الشاعر:
لا سألت جموع كندة .....يوم ولوا أين أينا
وقال قاسم بن حبيب: إنما كرر لأن المعنى: وجب الحمد لله لأنه الرحمن الرحيم .
قلت: إنما كرر لأن الرحمة هي الإنعام على المحتاج وذكر في الآية الأولى المنعم ولم يذكر المنعم عليهم فأعادها مع ذكرهم وقال [رَبِّ العَالَمِينَ . الرَّحْمَنِ] لهم جميعا ينعم عليهم ويرزقهم
[الرَّحِيمِ] بالمؤمنين خاصة يوم الدين ينعم عليهم ويغفر لهم.

2 - قوله تعالى [إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ] كرر [إِيَّاكَ] وقدمه ولم يقتصر على ذكره مرة كما اقتصر على ذكر أحد المفعولين في آيات كثيرة منها [مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى] {الضُّحى:3} أي ما قلاك وكذلك الآيات التي بعدها معناها فآواك فهداك فأغناك ، لأن في التقديم فائدة وهي قطع الاشتراك ، ولو حذف لم يدل على التقديم ، لأنك لو قلت: إياك نعبد ونستعين ، لم يظهر أن التقدير [إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ] أم إياك نعبد ونستعينك فكرر .

3 - قوله تعالى [صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ] كرر الصراط لعلةٍ تَقْرُبُ مما ذَكرتُ في[الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ] وذلك أن الصراط هو المكان المهيأ للسلوك فذكر في الأول المكان ولم يذكر السالكين فأعاده مع ذكرهم فقال[صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ] أي الذي يسلكه النبيون والمؤمنون ولهذا كرر أيضا في قوله [وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ . صِرَاطِ اللهِ] {الشُّورى: -52-53 } لأنه ذكر المكان المهيأ ولم يذكر المهيئ فأعاده مع ذكره فقال[ صِرَاطِ اللهِ] أي الذي هيأه للسالكين .

4 - قوله[ عَلَيْهِمْ] ليس بتكرار لأن كل واحد منهما متصل بفعل غير الآخر وهو الإنعام والغضب وكل واحد منهما يقتضيه اللفظ وما كان هذا سبيله فليس بتكرار ولا من المتشابه .


يُتبع إن شاء الله

_________________
هم علموني البكا ما كنت أعرفه *** يا ليتهم علموني كيف أبتسم
avatar
الرضواني
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 177

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أسرار التكرار في القرآن

مُساهمة من طرف أبو عمر الأزهري في السبت أغسطس 01, 2009 1:03 am

بارك الله فيك أخي الرضواني
avatar
أبو عمر الأزهري
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد الرسائل : 98

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى