راي شيخ عن الدعاء

اذهب الى الأسفل

راي شيخ عن الدعاء

مُساهمة من طرف ام رضوان في الأحد مايو 31, 2009 1:01 pm

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
هذا الدعاء منكر موضوع ليس له أصل في السنة ولا يعرف في شيء من دوواين الإسلام وهو مما يشتهر عند الوعاظ و ما ذكر فيه من الفضائل والثواب الخاص لا يثبت منه شيء ، والظاهر أنه من تأليف بعض النساك ووضعهم وهو ملفق من أدعية متنوعة ، منها ما هو مأثور ومنها ما هو جائز ومنها ما هو محرم وفيه سوء أدب مع الله كقوله ( اللهم أنت الحليم فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل ، وأنت العزيز فلا تذل ). وفيه كذب على الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم . ومن أمارات وضع الحديث ونكارته كثرة ثوابه وفضائله وركاكة أسلوبه كما قرره أهل العلم بالحديث.
وباب الدعاء والثناء والابتهال واسع فيجوز للمسلم أن يدعو بما شاء في أي وقت بشرط أن لا يعتقد ثبوته عن النبي صلى الله عليه وسلم وأن لا يعتقد فيه فضلا وثوابا خاصا ما لم يرد و أن لا يلتزم الدعاء به وأن يكون خاليا من المحظور من شرك أو غلو أو اعتداء أو إثم وغيره ، والسنة أن يلتزم الأدعية الجامعة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وإني أوصي المسلمين بالتثبت والتأكد مما ينتشر في هذه الأوقات من الأدعية والنصائح والوصايا المنسوبة للشرع والواجب سؤال أهل العلم والنظر في مصادرها وعدم التعبد بشيء من ذلك إلا إذا ثبت بها الدليل ، ولا يجوز للمسلم أن ينسب شيئا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم إلا بعد التثبت ، ويحرم عليه أيضا أن ينشر شيئا من ذلك في الشبكة ويوصي به الناس بمجرد حسن الظن والثقة بما أرسل إليه من إخوانه بل الواجب عليه أن يتحرى ولا يعذر شرعا أمام الله ، ونسبة حديث كذب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم من كبائر الذنوب ، وكثير من الناس هداهم الله يتساهلون جدا في هذا الباب حرصا منهم على الخير وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع) رواه مسلم.
وأشكرك أخي المبارك على حرصك وغيرتك على السنة وجزاك الله خيرا.
والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


بقلم : خالد بن سعود البليهد
عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة
ارجو الافادة فورا للرد غلي ذلك بارك الله فيكم
avatar
ام رضوان
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 114

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: راي شيخ عن الدعاء

مُساهمة من طرف ابو اسماعيل الجعفري في الإثنين يونيو 01, 2009 9:26 am

اختي في الله ام رضوان يكفينا شرفا اننا خدام ال رضوان
وكفي بنا مشايخنا ان يقولوا لنا هذا من رسول الله وهذا ليس من رسول الله
وادعوا الله ان يهدي سيدي خالد بن سعود البليهد لانه فهم معني الدعاء خطأ لان هذه انوار يقذفها الله في قلوب عباده نسأل الله ان نكون منهم Arrow
avatar
ابو اسماعيل الجعفري
عضو فعال
عضو فعال

عدد الرسائل : 156

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى